ركن مهم فى الوضوء يجهله الكثير من المسلمين ويبطل الوضوء !!

الصلاة ركن من اركان الاسلام فرضها الله على المسلمين واشترط لصحتها ان يتوضأ المسلم قبل كل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة عليه في اليوم والليلة .

قال الله تعالى في  كتابه العزيز ” ” اذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ”
ركن مهم فى الوضوء يجهله الكثير من المسلمين ويبطل الوضوء !!
وفى ضوء الآية الكريمة يتضح لنا ان ترتيب الاعضاء المستوجب على المسلم غسلها هى  الوجه ، واليدين الى المرفقين ، والمسح على الرأس  ، واخيراً الانتهاء بغسل الرجلين حتى الكعبين .

فمن خلال  الآية الكريمة نستنج  ان المولى عز وجل فرض علينا غسل اليدين بالكامل حتى المرفقين ، ولكى يتحقق هذا الفرض لا بد من غسل اليدين من بداية الاصابع وحتى المرفقين . لذا يتضح لنا من ذلك  ان عدم تمرير الماء على الكفين وغسل المرفقين فقط والاعتقاد بان غسلهما فى اول الوضوء كافياً اعتقاداً خاطئاً .

وللتوضيح ان غسل اليدين في بداية الوضوء من السنن ولكن غسل اليدين الى المرفقين يعتبر فرضاً باتفاق رأى العلماء ، وبذلك من قام بغسل اليدين من بداية الرسغ فقط وحتى المرفق  ولم يغسل كف اليد  يكون الوضوء بالنسبة له غير مكتمل باتفاق رأى العلماء، والله أعلم

غرائب